القائمة الرئيسية

الصفحات

مراجعة عربي ثالثة ثانوي سؤال وجواب

نقدم لكم مراجعة شاملة لمنهج اللغة العربية للصف الثالث الثانوي عبارة عن اسئلة واجوبتها النموذجية كاملة لا يخرج عنها الامتحان باذن الله.
V    الدور الثانى   2007  / النصوص   أنت سيد قرارك  .
          ( وأنت في حاجة إلي أن تكره ( السيجارة ) أن تنظر إلي أصابعك إذا لم تغسلها من آثار ( النيكوتين ) ، وأن تتصور منظر رئتيك ، وأن تحاول أن تجري مائة متر فقط وتسأل نفسك : هل يمكن لشاب في سنك ألا يستطيع ذلك ؟ أن تستعيد شريط كل الذين عرفتهم وكانوا يدخنون ، وكيف رأيتهم بعد ذلك في أسـرة المرض ؟ ) 0
أ ) * هات مرادف : تتصور ، ومضاد : يمكن ، في جملتين من عندك .
ب) بم برر الكاتب دعوته للإقلاع عن التدخين ؟
ج ) تكره السيجارة / وضح الصورة البيانية في هذا التعبير ، وبين أثرها في المعنى .
د ) ماذا يحتاج أسلوب المقال الاجتماعى من الكاتب ؟ 
V    الدور الدور الثانى   2001   / أنت سيد قرارك  0 
 ( أنت سيد قرارك ، فبكلمة منك تستطيع أن تخرج من هذا السجن اللعين ، الذي أصبحت فيه عبداً للسيجارة ، وحقلاً خصباً لكل الكوارث والمصائب التي تفعلها في صدرك وقلبك وضغطك ومفاصلك وأعصابك )
أ ) تشير  هذه الفقرة إلي الآثار الضارة للتدخين والى وسيلة التخلص منها ، وضح ذلك
ب ) بين نوع الخيال ، وأثره في المعنى في كل من : ( سيد قرارك ) ، ( أصبحت فيه عبداً )
ج ) هذا المقال يتمشى مع الطابع الصحافي العام 0 وضح ذلك
د ) من الخصائص العامة في كل مقال ( الإقناع ، والذاتية ) 0 بين مدى تحقق كل منهما في هذا المقال
V    الدور الدور الثانى   1999    / أنت سيد قرارك  0 
          ( أنت سيد قرارك ، فبكلمة منك تستطيع أن تخرج من هذا السجن اللعين ، الذي أصبحت فيه عبداً للسيجارة ، وحقلاً خصباً لكل الكوارث والمصائب التي تفعلها في صدرك وقلبك وضغطك ومفاصلك وأعصابك )
أ ) * مفرد ( الأعصاب ) : ( عصب – عصبة – عصابة – عصيب )
* ( السجن ) صورة بيانية نوعها : ( استعارة مكنية – تصريحية – كناية – تشبيه )
* ( قرارك ) الإضافة إلي كاف الخطاب تفيد : ( التخصيص – الاعتزاز – السيطرة – التحكم )
ب ) للعاطفة أثر في اختيار الألفاظ 0 وضح ذلك من خلال هذه العبارة 0
ج ) المدخنون نوعان : فما هما ؟ وبين سمات كل نوع منهما 0
د ) أتى الكاتب بأدلة واقعية تؤكد فكرته في أضرار التدخين 0 وضحها 0
V    الدور الدور الأول   1994    / أنت سيد قرارك  0 
          ( وأنت في حاجة إلي أن تكره ( السيجارة ) أن تنظر إلي أصابعك إذا لم تغسلها من آثار ( النيكوتين ) ، وأن تتصور منظر رئتيك ، وأن تحاول أن تجري مائة متر فقط وتسأل نفسك : هل يمكن لشاب في سنك ألا يستطيع ذلك ؟ أن تستعيد شريط كل الذين عرفتهم وكانوا يدخنون ، وكيف رأيتهم بعد ذلك في أسـرة المرض ؟ ) 0
أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يأتي :
* مضاد ( تكره ) : ( تنشرح – تسعد – تحب – تتفاءل ) * جمع ( منظر ) : ( أنظار – مناظر – نظرات – نواظر )
* مرادف ( تستعيد ) : ( تشاهد – تناقش – تحلل – تسترجع )
ب ) في العبارة ذكر الكاتب قضية وبرهن عليها 0 وضح ذلك 0
ج ) استخرج أسلوباً إنشائياً وبين نوعه والغرض منه 0
د ) ( سيد قرارك ) مقال أدبي قصير 0 اذكر ثلاثاً من سماته  0


/          الجزء الأول / الفصل الأول :  قصة الأيام     :
" ويذكر أنه كان يحسد الأرانب التى تخرج من الدار كما يخرج منها ، وتتخطى السياج وثبا من فوقه ، أو انسيابا بين قصبه إلى حيث تقرض ما كان وراءه من نبات أخضر ، يذكر منه الكرنب خاصة " 0
 أ )      * جمع / سياج ( سواج – وسج – سوج ) * مرادف / وثبا ( مسرعة – قفزا – جريا )
ب ) لم كان الطفل يحسد الأرانب ؟
ج) علل : 1- حرص الطفل على تغطية وجهه أثناء النوم ؟   2- حب الفتى للخروج من الدار بعد غروب الشمس ؟
( د ) كيف كان يعرف الطفل وقت بزوغ الفجر ؟
( و ) لقد كان لرب العائلة مهابة واحترام 00 دلل على ذلك 0
/          الجزء الأول / الفصل الأول  :
" وأكبر ظنه أن هذا الوقت كان يقع من ذلك اليوم فى فجره أو عشائه يرجح ذلك لأنه يذكر أ، وجهه تلقى فى ذلك الوقت هواء فيه شىء من البرد الخفيف "
أ ) مقابل الظن ( التأييد ، اليقين ، الترجيح )  * مرادف / يرجح ( يوافق ، يؤيد ، يقول )
    * كتاب الأيام قصة ( رومانسية ، تاريخية ، خيال علمى ، ذاتية )
ب ) تتناول الفقرة دليلا من ثلاثة أدلة ساقها الصبى لترجيح ظنه وهو يحدد وقت خروجه ، فما الدليلان الآخران ؟
ج ) علل – كانت الحسرة تتملك الصبى كل ليلة عندما يقف عند السياج .
د ) ما الدليل على تعلق الصبى بإنشاد حسن الشاعر والاستماع إليه ؟
هـ) تعددت الأصوات التى كان يسمعها الصبى وتنوعت مصادرها ، وضح ذلك .
و ) علل – عدم تمكن الصبى من أن يتخطى سياج الدار أو ينسل بين ثناياه .
" لم يكن يحفل بهذه الأصوات ولا يهابها لأنها كانت تصل إليه من بعيد إنما كان يخاف الخوف كله من أصوات لم يكن يتبينها إلا بمشقة وجهد وكانت تنبعث من زوايا الحجرة نحيفة ضئيلة "
أ ) مضاد يحفل ( يسعد ، يجهل ، يهتم )          *  مرادف / نحيفة ( ضئيلة ، بدينة ، خافتة )
ب) ما المخاوف التى كانت تحدق بالطفل ليلا ؟
ج ) علل : * كثرة حديث الطفل عن العفاريت .   * عدم شكوى الطفل من السائل الذى كانت تضعه له أمه فى عينيه .
هـ) ما الدليل على أن الطفل كان خفيف الوزن ؟
/          الجزء الأول / الفصل الثانى   :
" كان يعلم يقينا لا يخالطه الظن أن هذه القناة عالم آخر مستقل عن العالم الذى يعيش فيه ، تعمره كائنات غريبة مختلفة لا تكاد تحصى منها التماسيح التى تزدرد الناس ازدرادا ، ومنها المسحورون الذين يعيشون تحت الماء بياض النهار وسواد الليل ، حتى إذا أشرقت الشمس أو غربت طفوا يتنسمون الهواء " 0
( أ ) * معنى / تزدرد  ( تهضم – تنهش – تبتلع ) * مرادف / طفوا ( اختفوا – غاصوا – تلاشوا )
(ب ) يرى الكاتب أن شاطئ القناة محفوف بالخطر .. وضح ذلك 0
( ج) لم كان الكاتب يتمنى أن تبتلعه سمكة كبيرة ؟
( د ) ماذا تعرف عن الكائنات الغريبة التى كانت تعمر هذا العالم المستقل ( القناة ) ؟
" وهو يذكر أنه كان يستطيع أن يتقدم يمينا وشمالا على شاطئ القناة دون أن يخشى كلاب العدويين أو مكر سعيد وهو يذكر أنه كان يقضى ساعات من نهار على شاطئ القناة سعيداً مبتهجاً "
 أ ) هات مضاد / يستطيع ، وجمع / نهار فى جملتين من تعبيرك .
ب) كان فقدان البصر من أهم الأسباب التى جعلت الصبى يجهل الكثير عن القناة ، وضح ذلك .
ج ) يرى الكاتب أن وجه الأرض قد تغير من طوره إلى طور جديد . وضح ذلك .
د ) علل : كان الصبى يقضى ساعات من نهاره على القناة مبتهجا .
هـ) علل : ذاكرة الإنسان غريبة حين تحاول استعراض حوادث الطفولة .
/          الجزء الأول / الفصل الثالث   :
" كان سابع ثلاثة عشر من أبناء أبيه ، وخامس أحد عشر من أشقته وكان يشعر بأن له بين هذا العدد الضخم من الشباب والأطفال مكانا خاصا يمتاز من مكان إخوته أكان هذا المكان يرضيه ؟ أم كان يؤذيه ؟
أ ) جمع / الضخم ( الضخام ، الضخائم ، الضخامى )      * مضاد / يرضيه ( يحزنه ، يغضبه / يسعده ) 
ب ) بم وصف الكاتب المكانة التى كان يحظى بها فى طفولته بين أسرته ؟
ج ) كان الصبى يشعر من الأم معاملة متناقضة . وضح ذلك 0
د ) هل كان الصبى راضيا عن معاملة إخوته له ؟ ولماذا ؟
/          الجزء الأول / الفصل الرابع   :
" كان هذا اليوم مشئوما حقا ، ذاق صاحبنا فيه لأول مرة مرارة الخزى والذلة والضعة وكره الحياة "0
( أ ) ضع مضاد " الذلة " و معنى " الخزى ، الضعة " فى جمل من تعبيرك .
(ب ) كيف عاد الصبى من الكتاب ؟ وكيف استقبله أبوه عند عودته ؟

( ج) لم وصف هذا اليوم بالمشئوم ؟ وما الظروف التى أدت لهذا الموقف ؟



( د ) ماذا قال له أبوه بعد فشله فيما طلبه منه ؟ وما موقف الصبى ؟
" وكان شيخنا الصبى قصيرا نحيفا شاحبا زرى الهيئة ، ليس له من وقار الشيوخ ولا من حسن طلعتهم طظ قليل أو كثير "
أ ) خات جمع : نحيف ، ومرادف : وقار فى جملتين من عندك .
ب) بم أصبح الصبى شيخا ؟ وما شعور الأب والأم نحو الصبى ؟
ج ) بم تعلل دعوة سيدنا للصبى مرة بالشيخ ، ومرة بالواد ؟
/          القدس مدينة عربية إسلامية / الدور الثانى /  2006     ثالثاً / القراءة     0
" ووفدت القبائل العربية إلى الشام ، ودخلت هذه القبائل فى التكوين الاجتماعى للمدن القديمة مثل دمشق وحلب والقدس ، وأصبح العنصر العربى الإسلامى بمرور الوقت العنصر الغالب فى القدس بكل ما يحمله من المقومات الحضارية والدينية "
( أ )    * مرادف " وفدت " ، ومضاد " الغالب " فى جملتين مفيدتين 0
( ب)     ما الأدلة على عروبة القدس ؟
(ج )    1- بم دلل الكاتب على تسامح الإسلام وعظمته ، واحترامه للديانات ؟
          2- تجلت عبقرية صلاح الدين بعد معركة حطين ، وضح ذلك 0
/          القدس مدينة عربية إسلامية / السؤال الثانى   0
" وإذا كان اليهود قد نشروا الأكاذيب ويفوا الحقائق فيما يتعلق بالقدس وحاولوا إقناع العالم زورا وبهتانا بأنهم هم الذين أنشأوا وشيدوا مدينة القدس وأقاموا مؤتمرات واحتفالات ضخمة فى الأونة الأخيرة بمناسبة مرور ثلاثة آلاف سنة على إنشائهم إياها "0
( أ ) * مفرد / الأكاذيب ( أكذوبة – كاذبة – كذب - أكذب ) * مرادف / نشروا ( فرقوا – بسطوا – أخرجوا- أذاعوا )
(ب )   ما وسائل اليهود لنشر ادعاءاتهم حول القدس ؟
(ج )    1- لقد كان لعمر بن الخطاب مواقف دلت على بعد نظر الحاكم واستشراقه للمسقبل ، وضح ذلك ؟
          2- للقدس مكانة عالمية وضحها 0      3- ما الأسماء المختلفة لمدينة القدس عبر العصور ؟
( د ) كان لعودة السيادة الإسلامية على القدس أثر على مناحى الحياة ، وضح ذلك 0
/          القدس مدينة عربية إسلامية / السؤال الرابع   0
" وتفرع عن الكنعانيين بطون عدة من عموريين ويوبسيين وآراميين وفينيقيين وغيرهم ، وفى العصر الإسلامى وصل الخليفة " عمر بن الخطاب إلى بيت المقدس قادما من المدينة المنورة ، وقابل البطريق  صفرونيوس وأملى عهده المشهور بالعهدة العمرية "0
( أ )    * جمع / الخليفة ( الأخلاف – الخلايفة – الخلفاء )      
          * مضاد / قادما ( مقيما - متوقفا – راحلا )      * مضاد / المشهور ( زائع الصيت – المغمور – المذموم )
(ب ) اذكر نصوص العهدة العمرية ، وبين دلالتها على شخصية عمر بن الخطاب 0
(ج ) 1- ما الحقائق التى زيفها اليهود ؟ وكيف كشفت المصادر التاريخية والأثرية القديمة أكاذيبهم ؟
2- من الخليفة الذى بدأ فى عهده تجديد بناء المسجد الأقصى و بناء مسجد " قبة الصخرة " ؟ ومن استكمل البناء ؟
/          القدس مدينة عربية إسلامية / السؤال السادس   0
" واستطاع " صلاح الدين " فى الرابع من يوليو سنة 1187 م ، أن يتوج أعماله العسكرية ضد الصليبيين بانتصاره الرائع فى معركة حطين ، فغدت قلاع ومدن الصليبيين فى بلاد الشام تحت رحمته ، ومضى يفتح البلاد والمدن الصليبية واحدة بعد آخرى 0
 أ ) - مضاد / استطاع ( قدر – عجز – تمكن - تراجع ) - جمع / أخرى ( أخريات – أخر – كلاهما معا )
ب) لقد استفاد المسلمون فائدة كبيرة مما حدث فى القدس على أيدى الصليبيين ، وضح ذلك 0
ج )     1- ما خطة نور الدين لمواجهة الصليبيين فى الشام ؟
          2- لمصر دور تايخى فى إعمار القدس ، وضح ذلك 0
/        رابعاً / البلاغة :   ( ث 0 ع مايو  2006 )
قال ناجي في قصيدة الغد :
يا حنانا كــيد الأسى الــرؤوم          وشعاعا يشــــتهي بعد الغيـوم
أنا في بعدك مفـقود الهــــدى          ضائع أعـــشو إلى نـور كريـــم
أشتري الأحلام في سوق المنى          وأبيع العمر في سوق الهمــوم
لا تقل لي في غـد موعـدنـــــا         فالغد الموعود ناء كالنجـــــــوم
1)    تخير الإجابة الصواب لما يأتي مما بين الأقواس :
* النداء في البيت الأول ( التماس واستمالة – تمني – تعظيم – تنبيه )
* الصورة البيانية في اشترى الأحلام ( تشبيه – مكنية – تصريحية – كناية ) وبين سر جمالها 0
* تمثلت الوحدة العضوية في الأبيات في ( امتزاج الفكر بالشعور في موضوع واحد – وضوح العاطفة –                                                غلبة الفكر – توافق الألفاظ ) 
2)    وضح الجرس الموسيقي النابع من البيت الثالث مما سبق مبيناً سر جماله 0
  • الأدب :
  • امتحان 1998
1.    وضوح الأسلوب سمة تشترك فيها جميع أنواع المقال الآن ، علل وبين ما يلزم لوضوح المقال .
  • الدور الثانى 2003
2.    بين مفهوم كل من : المقال التصويرى والمقال النزالى مع الاستشهاد لكل منهما .
/        امتحان النحو / الدور الأول / 2008   خامساًً/ النحو  .  
يختلف الذوق فى تقدير مواطن الجمال من عصر إلى عصر ، وهذا الأمر طبيعى ، ذلك لأن لكل عصر مزاجا خاصا ومقاييس وبينات تختلف عن سواه فما كان يسيغه القدماء ويعتبرونه مفرطا فى الجمال قد لا نجده الآن كذلك ، أو بنفس القدر ، أو ربما أصبحنا الآن نجد الجمال فى نقيضه تماما ويصدق هذا على التعابير الأدبية فى لغتنا الجميلة ، فمنها تعابير شاعت لدى القدماء ولكثرة استعمالها ودورانها على الالسنة والأقلام أدركها الابتذال 0
(أ) - أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة.   
(ب) - استخرج منها ما يلي :
1 - ضميراً بارزاً في محل رفع ، واذكر السبب .   2 - حرفاً ناسخاً ، وبين نوع خبره .  
3 - مصدراً رباعياً واذكر فعله مضبوطاً .   4 - بدلا وبين نوعه .   
(جـ)     1- يتعامل الغرب مع الآخرين بمقاييس مختلفة ، اضبط ما تحته خط ، مبيناً سبب الضبط0
2 - الذين يعرفون جمال اللغة يسمو ذوقهم الأدبي .
3- ضع(من) الشرطية مكان الاسم الموصول ، وغير ما يلزم .
(د) – صغ من الفعل ( يَجِدُ ) اسم فاعل ، واسم مفعول في جملتين مفيدتين .    
(هـ) - لا تغضب فتندم علي سلوكك . اضبط الفعل (تندم) مبيناً السبب .  
(و) - في أي مادة تكشف عن كلمة ( يسيغه ) في معجمك ؟   

 



V    الدور الأول   2008   /  النصوص    غربة وحنين  0 
اختلاف النهار والليل ينســـى
اذكرا لى الصبا وأيام انســي
وصفا لي ملاوة من شـــبـــــاب
صورت من تصورات ومــــس
عصفت كالصبا اللعوب ومـرت
ســنة حلـوة ولذة خلــــــس
أ ) -   مرادف " اختلاف " ، ومضاد " عصفت " في جملتين مفيدتين .
ب) – ما الذي لم ينسه شوقي في غربته ؟
جـ) – يوجد في ( أنسي ، أنسي ) محسن بديعي . اذكره ، وبين أثره .
د ) – ماذا يُعنى بالمعارضة الشعرية ؟ ولماذا تفوق شوقي في مطلع قصيدته على البحتري في مطلع سينيته ؟
V    الدور الثانى    2007    / غربة وحنين  0 
كل دار أحــق بالأهــــــــل إلا
في خبيث من المذاهب رجـــس
نفسي مرجل وقلبي شـــــراع
بهما في الدموع سيري وأرسي
واجعلى وجهك الفنار ومجراك
يد الثغر بين رمل ومكــــــس
أ ) هات مرادف : أحق ، ومضاد : رجس ، في جملتين من عندك .
ب) وضح الأفكار التى يتحدث عنها الشاعر في الأبيات السابقة .
ج ) قلبى شراع : ما نوع الصورة البيانية في هذا التعبير ؟ وبين أثرها في المعنى .
د ) اكتب مما حفظت ما يدل على هذا المعنى ( حب الشاعر لمصر فوق أى حب ويشعر بشوق شديد إليها ) .
V    الدور الثانى   2006    / غربة وحنين  0 
وسلا مصر هل سلا القلب عنهـــا
أو أسا جرحه الزمان المؤســــى ؟
كلما مــرت الليالـي عليــــــــه
رق ، والعهـد في الليالي تقسى
مسـتطار إذا البواخـــــــر رنت
أول الليل أو عوت بعد جــرس
( أ )    *  مرادف / أسا ( عالج – عاون – عاين ) 0             *   مضاد / رق ( سجا – رسا – قسا ) 0
(ب ) كيف عبر شوقى عن حب وطنه فى الأبيات ؟
(ج ) " أسا جرحه الزمان المؤسى  ما نوع الصورة البيانية فى هذا التعبير ؟ وما أثرها فى المعنى ؟
( د ) اكتب من النص البيتين الدالين على هذا المعنى التالى :( يخاطب الشاعر السفينة مستدرا عطفها وكرمها     ويعجب من أن تحرم الأوطان على أبنائها بينما يعيش فيها الغرباء )0
V    الدور الأول    2002    / غربة وحنين  0 
اختلاف النهار والليل ينســـى
اذكرا لى الصبا وأيام انســي
وصفا لي ملاوة من شـــبـــــاب
صورت من تصورات ومـــس
عصفت كالصبا اللعوب ومـــرت
ســنة حلـوة ولذة خلـــــس
وسلا مصر هل سلا القلب عنها
أو أسا جرحه الزمان المؤسى
أ ) ضع مرادف ( أسا ) ، ومضاد ( الصبا ) في جملتين من عندك 0
ب ) تفيض هذه الأبيات بروح الانتماء والوطنية ، وضح ذلك 0
ج ) أيهما أدق دلالة على المعنى المراد فيما يلي ؟ ولماذا ؟
         * ( اختلاف النهار والليل ) أم ( أنقضاء النهار والليل ) * ( نومة حلوة ) أم ( سنة حلوة ) 0
د ) لقد تابع شوقي القدماء في بعض جوانب هذه القصيدة اذكر جانبين من ذلك ، ممثلا لهما من الأبيات 0
/          الجزء الأول /  قصة الأيام    الفصل الخامس   :
" أما اليوم فأنت تستحق أن تدعى شيخا ، فقد رفعت رأسى ، وبيضت وجهى ، وشرفت لحيتى أمس لقد كنت تتلو القرآن كسلاسل الذهب وكنت على النار مخافة أن تزل "
( أ )    * قائل العبارة السابقة ( والد الصبى – سيدنا – عريف الكتاب )
          * معنى / تستحق ( يستحسن – يجب – يجدر )                    * جمع / لحية ( لواحى – لحى – لحيوات )
          * كنت على النار : تعبير يوحى بـ ( القلق ، الإجهاد ، الخيانة ) * مقابل : تزل ( تخطئ ، تجيد ، تهتم )
( ب ) كيف رفع الصبى رأس سيدنا ؟                       ( ج ) بم تستدل على رضا والد الصبى عن سيدنا ؟
( د ) ما العهد الذى أخذه سيدنا على الصبى ؟ وبم أوصى العريف ؟
ج ) مم كان صبيان الكتاب يعجبون ؟
/          الجزء الأول / الفصل السادس   :
" وكان خيل إليه أن الأمر انبت بينه و بين الكتاب ومن فيه ، فلن يعود إليه ولن يرى الفقيه ولا العريف ، فانطلق لسانه فى الرجلين إطلاقا شنيعا "0
( أ ) مضاد / انبت ( انتهى – تأزم – اتصل )     * معنى / شنيعا ( غير مقبول – شديد القبح – قوى التأثير )
( ب) لماذا انقطع الصبى عن الكتاب ؟
(ج ) كيف عاد الصبى إلى الكتاب مرة أخرى ؟
( د ) تعلم الصبى درسين عندما تراجع أبوه فى قسمه بعدم ذهابه للكتاب ، اذكر هذين الدرسين 0
(هـ) لم يسلم الصبى من مضايقات أمه وأخوته ، وضح ذلك 0
السعادة لم تدم إلا ريثما يعقبها شقاء شنيع ذلك أن سيدنا لم يطق صبرا على هذه القطيعة ولم يحتمل انتصار الشيخ عبد الجواد عليه فأخذ يتوسل بفلان وفلان إلى الأب وما هو إلا أن لانت قناة الشيخ وأمر الصبى بالعودة إلى الكتاب "
أ ) مقابل : الصبر ( الضيق ، الجزع ، الخوف )
* تدم : مرادفها ( تبقى ، تنتهى ، تشتد )        * لانت قناة الشيخ : تعبير يوحى بـ ( الهدوء ، الثورة ، الندم )
ب ) ما مصدر السعادة التى كان يشعر بها الصبى ؟
ج ) علل : كان الصبى يحتمل ما يلقى بعد عودته إلى الكتاب فى صبر وجلد .
/          الجزء الأول / الفصل السابع   :
/   " كل ذلك لأن هذا الفتى الأزهرى قد اتخذ فى هذا اليوم خليفة ، فهو يطاف به فى المدينة وما حولها من القرى فى هذا المهرجان الباهر " 0
( أ ) * معنى / المهرجان ( الظروف المناسبة – الاحتفال الكبير – الأمر المشهور )
( ب) ما اليوم المشار إليه ؟ ولماذا تم اختيار الفتى خليفة دون غيره ؟
( ج) كان لاختيار الأخ الأزهرى خليفة أثر كبير فى نفس الصبى ، وضح ذلك .
( د ) ما مظاهر إعجاب الشيخ بابنه الفتى ؟
( و) لماذا تأجل سفر الصبى إلى الأزهر ؟ وبم أشار عليه أخوه الأزهرى ؟
/   " كانت هذه الأسماء تقع من نفس الصبى موقع تيه وإعجاب لأنه لا يفهم لها معنى لأنه يعلم أن أخاه الأزهرى قد حفظها وفهمها فأصبح عالما 0
أ ) مرادف : تيه ( ارتياب ، زهو ، ضلال ، التباس )
* كان تطلع الصبى للدراسة فى الأزهر دافعه ( علم ينتفع به ، مكانة يفخر بها ، صحبة يرتاح إليها )
ب) ما الأسماء التى تشير إليها الفقرة ؟ ولم أعجب بها الصبى ؟
ج ) ما مظاهر إجلال أهل الريف والقرى للعلم والعلماء ؟



/        امتحان الدور الأول / 2006 /  الجزء الأول / الفصل الثامن   :
" للعلم فى القرى ومدن الاقاليم جلال ليس له مثله فى العاصمة ولا فى بيئاتها العلمية المختلفة ، وليس فى هذا شئ من العجب ولا من الغرابة ، وإنما هو قانون العرض والطلب " 0
( أ ) تخير الإجابة الصواب لما يأتى مما بين القوسين :
          * جاءت جملة " قانون العرض والطلب " فى سياق حديث طه حسين وقصد بها
          ( قلة الناس فى الريف – اتساع أرجاء القاهرة – جهل الناس فى القرى – كثرة العلماء فى القاهرة )
          * جلال / المراد بها ( الحب – الاحترام – الخوف – الإقبال )
( ب) وضح موقف كل من الناس وطه حسين من علماء القاهرة والربف ؟
( ج ) من الفصل التاسع : علل قوله : " ولنساء القرى ومدن الأقاليم فلسفة آثمة وعلم ليس أقل منها إثما "
/          الجزء الأول / الفصل الثامن   :
" وكان أبوه ينتظر هذه الساعة أشد ما يكون إليها شوقا ، وأعظم ما يكون ابتهاجا ، وكانت أمه مشفقة تخاف عليه العين "
 أ )      * عكس / ابتهاجا ( سرورا – إعراضا – انشراحا – اجتهادا )
          * المقصود بـ / العين ( البصر – الرؤية – الحسد – النظرة ) 
ب) ما الساعة التى كان ينتظرها الأب ؟ وماذا كانت تفعل الأم لتحمى ابنها من العين ؟
ج ) من الذى منع الفتى من تحقيق ما أراد ؟ وما حجته فى ذلك ؟ وما السبب الحقيقى وراء ما فعله ؟
د ) كان علماء المدينة ثلاثة تقاسموا إعجاب الناس ومودتهم ، اختر شخصية ، وتحدث عنها بإيجاز .
هـ) كان لاتصال الصبى بالعلماء أثر فى تكوين عقله ، وضح ذلك .
/          قيم إنسانية / الدور الأول 2007 0 ثالثاً / القراءة
" وقد مضى الإسلام يعتد بحرية الإنسان وكرامته وحقوقه الإنسانية إلى أقصى الحدود وقد جاء والاسترقاق راسخ متأصل فى جميع الأمم فدعا على تحرير العبيد وتخليصهم من ذل الرق ورغب فى ذلك ترغيبا واسعا وانبرى كثير من الصحابة وعلى رأسهم أبو بكر الصديق يفكون رقاب الرقيق بشرائهم ثم عتقهم " .
 أ )  مرادف : يعتد ( ينشر ، يفخر ، يهتم )      * مضاد : راسخ ( معتد ، مهتز ، مرتد )
ب ) ما موقف الإسلام من الحرية الإنسانية ؟ وما مدى تجاوب المسلمين مع هذا الموقف ؟
ج ) ما القوانين التى وضعها الإسلام لتحقيق السلام مع غير المسلمين فى السلم والحرب ؟
/          قيم إنسانية / الدور الأول 2005 0
" فالإسلام دين سلام للبشرية يريد أن ترفرف عليها ألوية الأمن والطمأنينة ومن تتمة ذلك ما وضعه من قوانين فى معاملة الأمم المغلوبة سلما وحربا فقد أووجب الرسول r على المسلمين فى حوبهم ألا يقتلوا شيخا ولا طفلا ولا امرأة 0
( أ )  ضع مرادف ( ترفرف ) ومضاد ( المغلوبة ) فى جملتين مفيدتين0
(ب ) ماذا نعنى ( أن الإسلام دين سلام للبشرية ) ؟ وكيف نظر الخلفاء الراشدون فى معاملة غير المسلمين ؟
(ج )  1- كيف عنى الإسلام بالفرد روحيا وعقليا واجتماعيا ؟
       2- ما العلاقة بين سماحة الإسلام واتساع رقعة الدولة الإسلامية ؟
/          قيم إنسانية / الدور الأول  2002 0
 (  والحق أن تعاليم الإسلام السمحة لا السيف هي التي فتحت الشام ومصر إلي الأندلس ، والعراق إلي خرسان والهند ، فقد كفل للناس حريتهم لا لأتباعه وحدهم ، بل لكل من عاشوا في ظلاله مسلمين وغير مسلمين 0
أ ) ضع مرادف ( كفل ) ، ومضاد ( السمحة ) في جملتين من عندك .
ب ) ما الذي أدي إلي انتشار الإسلام ؟ وما الغاية التي أرادها للإنسانية ؟
ج ) أكد الإسلام حرية العقيدة : كيف كان ذلك ؟ ولماذا اضطر الرسول ( ص ) إلي القتال ؟
·        ما الذي أوجبه الرسول ( ص ) على المسلمين في معاملة الأمم المغلوبة ؟
/          قيم إنسانية / من دليل التقويم 0
1.    ما المقصود بـ ( إن تعاليم الإسلام السمحة هى التى فتحت الشام ومصر ) ؟
2.    جمع : سمحة ( سمحاوات ، أسماح ، سماح ، أسمحة )
3.    مفرد : أتباع ( تبع ، تباع ، تابع ، متبع ) * مفرد : ألوية ( لواء ، لؤى ، لوم ، لام )
4.   مضاد : الطمأنينة ( الأمن ، العزة ، الخوف ، الرشد ) * مضاد : الاسترقاق ( الغلظة ، القوة ، الكرامة ، العتق )
/          رابعاً / البلاغة /  ( ث 0 ع أغسطس  2005 )
قال الشاعر :
ولقد نظرت إلى الحمائم في الربا          فعجبت من حال الأنام وحالها
تشدو وصائدها يمـــد لها الـــردى          فأعجب لمحسنة إلى مغـتالها
فغبـطها في أمنــــها وسلامهــــا          وودت لو أعطيت راحـة بالها
وجعـلت مذهبهـــا لنفسي مذهبـا          ونسجت أخلاقي على منوالهـا
1)    للشاعر دعوة للتعامل مع الحياة 00 بين مدى ترابط الأبيات وتكاملها في التعبير عن هذه الدعوة 0
2)    ما أثر عاطفة الشاعر ووجدانه في اختيار الألفاظ والعبارات ؟
/ الأدب :
/  دور مايو 97
أرسى البارودى دعائم مدرسة الإحياء والبعث ، وضح ثلاثة من خصائص هذه المدرسة .
/  الدور الثانى 2002
لقد خطا تلاميذ البارودى بالشعر خطوة نحو التطور ، اذكر جانبين من جوانب التجديد التى اتجه إليها شوقى .
/  الدور الأول 2003
ما دور البارودى فى ارتقاء الشعر من حيث : الكلمة والعبارة ، ومن حيث الموضوعات ؟
/  الدور الأول 2006
الاهتمام بشعر المناسبات كان فى مدرسة ( الإحياء والبعث – أبوللو – الديوان – الكلاسيكية )
( الأولى والرابعة – الثانية – الثالثة – الرابعة )
/  خامساً  امتحان النحو / الدور الثانى / 2006
          قال الكاتب الكبير نجيب محفوظ : لكل عصر هدف عام يقتضى مثالا من العمل والسلوك يؤدى إليه ويحققه ، وهذا المثال من العمل لا يكفى أن يدعى إليه بالكلمة الطيبة والتربية الرشيدة ، ولكن أن يتجسد فى قدوة رائدة ويتكرر فى قيادات المجتمع ، وعند ذاك يصبح للكلمة الطيبة فعلها و للتربية أثرها ، ويصير المثال تقليدا عاما فى الشعب ، تجنى ثمراته ، طال الوقت أو قصر 0
( أ ) أعرب ما تحته خط 0
( ب) استخرج من الفقرة ما يلى :
1- اسم مكان ، واذكر فعله 0                      
2- اسما لفعل ناسخ ، وبين نوع خبره 0
3- فعلا منصوبا ، واذكر علامة إعرابه 0




4- ضميرا فى محل نصب ، واذكر السبب 0
5- مصدار رباعيا ، واذكر فعله 0
(ج )    1- ( يتجسد المثال فى قدوة رائدة ) – ( سوف يصبح للكلمة الطيبة فعلها ) اربط بين الجملتين بأداة                          شرط جازمة مع بقاء " سوف "، واضبط الفعلين بالشكل 0
          2- ( تقاليد ) اجعلها مجرورة بالفتحة مرة ، ومجرورة بالكسرة مرة أخرى فى جملتين مفيدتين 0
( د )    1- ( سلوك ) اجعلها مفعولا مطلقا فى جملة مفيدة 0
          2- ( طال ) فى أى مادة تكشف عن هذا الفعل فى معجمك ؟

 




V     الدور الثانى   2007    / الشاعر وصورة الكمال  النصوص    0 
صورة حسن صاغها لبـــه
وحدها في الحسن حد الكمال
فصار كالطفل رأي بارقـــاً
هاج له أطماعه في المحــــال
يمد نحو النجم كفا لــــــه
ويحسب النجم قريب المنــال
أ ) هات مرادف : صاغ ، ومضاد ، هاج في جملتين من عندك .
ب ) ما الأفكار التى تحدث عنها الشاعر في الأبيات السابقة ؟
ج ) فصار كالطفل : ما نوع الصورة البيانية في هذا التعبير ؟ وبين أثرها في المعنى .
د ) اكتب مما حفظت ما يدل على هذا المعنى " راع الشاعر يجرى وراء خياله – رحم الله الشاعر الذى مات " .
V     الدور الأول   2003    / الشاعر وصورة الكمال 0 
فسار يقفو إثرها هائمـــــــا
والمهتدى بالوهم جم الضـلال
وهم أن يمسكها جاهــــــدا
بين ذراعيه بأيد عجــــــــــال
مازال يعدو جهده نحوهـــا
حتى هوى من فوق تلك التلال
فرحمة الله على شاعــــــــر
مات قتيلا للأمانى الطـــــوال
( أ ) مرادف / هم ( بدأ – درأ – ذرأ )            * مضاد / هوى ( انتفع – امتقع – ارتفع )0
( ب) يرى الشاعر أن الوصول إلى آماله بعيد المنال وتكتنفه الصعاب ، كيف عبر عن ذلك ؟
(ج ) " مات قتيلا للأمانى " وضح هذه الصورة ، مبينا نوعها وقيمتها الفنية 0
(د ) غلب الجانب الفكرى فى القصيدة 0 بين ذلك 0
V     الدور الثانى   2001    / الشاعر وصورة الكمال 0 
لم يعشــق الغيد لكنـــــه
هام ببكر من بنات الخيــال
صورة حسن صاغها لبــــه
وحدها في الحسن حد الكمال
فصار كالطفل رأي بارقــــاً
هاج له أطماعه في المحــــال
أ ) * ( الغيد ) مفردها ( الغيدان – الغيداء – الأغيد – الغادة ) * ( هاج ) معناها ( أعاد – أتاح – أثار – أشاع ) 0
ب ) تشير الأبيات إلي غاية يسعى الشاعر إليها ، بين هذه الغاية ونتيجة مسعاه إليها 0
ج ) وضح الصورة البيانية ، وقيمتها الفنية في كل من : ( بنات الخيال ) ، ( صاغها لبه ) 0
د ) مما أخذته ( مدرسة أبوللو ) على ( جماعة الديوان ) مبالغاتهم في الذهنية الجافة 0 علل ومثل له من الأبيات 0
V     الدور الأول   1994    / الشاعر وصورة الكمال 0 
فصار كالطفل رأي بارقــــــــاً
هاج له أطماعه في المحــــــال
يمد نحو النجم كفا لــــــــــه
ويحسـب النجم قريب المنــال
فأينما سار تراءت لـــــــــــه
كما تراءى خادعاً لمـــــــع آل
أ ) * مرادف ( هائماً ) : ( مسرعاً – متعجباً – عاشقاً – هاتفاً ) 0
* ( يمد نحو النجم كفا ) تعبير يدل على : ( التطلع – التأمل – التذلل – الترقب ) 0
* مضاد ( المحال ) : ( المفروض – المعلوم – المألوف – الممكن ) 0
ب ) وضح الفكرة التي دارت حولها الأبيات السابقة 0
ج ) إلي أي المدارس الشعرية ينتمي هذا النص ؟ وماذا تحقق فيه من سماتها ؟
د ) عين في البيت الثالث من هذه الأبيات صورة خيالية 0 ووضحها 0
هـ) سعى الشاعر بكل جهده ولكنه انتهى إلي الفشل 0 اكتب من النص البيت الذي يدل على هذا المعنى .
/        امتحان أغسطس / 2006 / قصة الأيام   الجزء الأول / الفصل التاسع   :
 " ولنساء القرى ومدن الأقاليم فلسفة آثمة وعلم ليس أقل منها أثما يشكو الطفل وقلما تعنى به أمه وأى طفل لا يشكو إنما هو يوم وليلة ثم يفيق ويبل ، فإن عنيت به أمه فهى تزدرى الطبيب أو تجهل 0
( أ ) هات مرادف / آثمة ، ومضاد / عنيت فى جملتين من تعبيرك 0
(ب ) ما الفلسفة الآثمة لنساء القرى ؟ ومتى فقد الصبى عينيه ؟
( ج ) ما أثر موت الطفلة ( أخت الصبى ) على أمها ؟    ( د ) ماذا فعل الصبى بعد وفاة شقيقه ؟
/          الجزء الأول / الفصل التاسع   :
" إذن فقد أصيب الشاب ووجد الوباء طريقه إلى الدار ، عرفت أم الفتى بأى أبنائها تنزل النازلة ، لقد كان الشيخ فى تلك الليلة خليقا بالإعجاب حقا " 0
( أ )    * جمع / دار ( دارات – دور – دارون )          * معنى / النازلة ( الألم – المصيبة – المرض – الحزن )
( ب) ما صفات هذا الشاب ؟ وكيف أصيب بوباء الكوليرا ؟
( ج ) منذ ليلة موت الطفلة اتصلت أواصر الحزن بأسرة الصبى ، وضح ذلك 0
/          الجزء الأول / الفصل العاشر   :
" وأقبل يوم الخميس فإذا الصبى يرى نفسه يتأهب للسفر حقا وها هو يرى نفسه فى المحطة جالسا القرفصاء منكس الرأس
( أ ) عكس : يتأهب (يتخاذل – ينشط – يتهرب )      * منكس الرأس : يدل على ( السعادة – الحزن – الذل )
( ب) ما الذى كان يحزن الصبى وهو يتأهب للسفر ؟
(ج ) ما العلوم التى كان يريد الصبى دراستها ؟ وبم نصحه أخوه ؟
( د ) كيف عرفت أسرة الفتى الشيخ " ابن عابدين على الدر " ؟
(هـ) ماذا تعرف عن المجاورين ؟ ولما شعر الصبى بخيبة الظن بعد سماع خطيب الأزهر ؟
  • " وأنا أرجو أن أعيش حتى أرى أخاك قاضيا وأراك من علماء الأزهر قد جلست إلى أحد أعمدته ومن حولك حلقة واسعة بعيدة المدى "
أ ) مرادف : المدى ( النهاية ، القوة ، المسافة )          * جمع : حلقة ( حلق ، حلقات ، حلائق )
ب ) ما المناسبة التى قيلت فيها هذه العبارة ؟             ج ) كيف كانت العلاقة بين الفتى الأزهرى وشيخه فى الفقه ؟
/          الجزء الأول / الفصل الحادى عشر ( امتحان الدور الأول / 2007 )  :
·   " إنك يا ابنتى لساذجة سليمة القلب طيبة النفس ، أنت فى التاسعة من عمرك فى هذه السن التى يعجب فيها الأطفال بآبائهم وأمهاتهم ، ويتخذونهم مثلا عليا فى الحياة يتأثرون بهم فى القول والعمل ويحاولون أن يكونوا مثلهم فى كل شئ ويفاخرون بهم إذا تحدثوا إلى أقرانهم أثناء اللعب )
أ ) هات مرادف : ساذجة ، ومضاد : صالحة فى جملتين من عندك .
ب ) كيف ينظر الأطفال وهم صغار السن إلى أبائهم ؟
ج ) بم وصف الكاتب هيئته حيثما أرسل إلى القاهرة فى الثالثة عشرة من عمره ؟
  • " لقد عرفته يا ابنتى فى هذا الطور من أطوار حياته .... عرفته فى الثالثة عشرة من عمره حين أرسل إلى القاهرة ليختلف إلى دروس العلم فى الأزهر كان ... " 0
( أ ) مرادف : الطور ( المرحلة ، الحيوان ، القدرة )       *  مقابل : يختلف ( يتردد ، ينقطع ، يتودد )
(ب ) لماذا أخفى الكاتب جزءا من حياته عن ابنته ؟
( ج ) علل – بكاء الطفلة حينما سمعت قصة أوديب ؟
( د ) علل – كذب الصبى على أبويه عندما كان يصف لهما مأكله ومعاشه فى الأزهر ؟
(هـ) من الملك الذى بدل حياة الكاتب ؟ وكيف كان ذلك ؟

/          سقط القناع  / الدور الثانى  2007  ثالثاً / القراءة     0
" كان السير فرانسيس جالتون هو من صاغ المصطلح عام 1883 م حيث رأى أن التطور الصحيح للجنس البشرى قد انحرف ، فقد قادت نزعة الخير لدى الأثرياء وإنسانيتهم إلى تشجيع غير الصالحين على الإنجاب ، الأمر الذى أفسد آلية الانتخاب الطبيعى ، ومن ثم أصبح جنس البشر فى حاجة إلى نوع من الانتخاب الاصطناعي ، أطلق عليه اسم اليوجينيا " .
أ ) مرادف : صاغ ( دفع ، وضع ، نفع )                     * مضاد : التطور ( الجمود ، الحدود ، السجود )
ب ) ماذا رأى السير فرانسيس جالتون فى تطور الجنس البشرى ؟
ج ) وضح المقصود باليوجينيا ؟ وبين هدفها .
/          سقط القناع  / السؤال الثانى   0
" ولقد اقتنعت الصين بالمزايا الاقتصادية للحد من التزايد السكانى ، فقرت الحكومة أن تخفض عدد عشيرتها ، ومضت تنفذ ذلك منهجيا باتباع سياسة صارمة "0
( أ ) مفرد : مزايا ( مزية ، ميزة ، ميز )         * مرادف : صارمة ( سهلة ، شديدة ، ضعيفة )
( ب ) ما السبيل الذى اتبعته الصين للحد من التزايد السكانى ؟
( ج ) ما أهم مهام " اليوجينيا " ؟
/          سقط القناع  / السؤال الرابع   0
" ومن ثم أصبح جنس البشر فى حاجة إلى نوع من الانتخاب الأصطناعى ، أطلق عليه اسم " اليوجينيا " كان يعنى علم تحسين الإنسان عن طريق منح السلالات الأكثر صلاحية فرصة أفضل للتكاثر السريع ، مقارنة بالسلالات الأقل صلاحية "0
( أ ) مرادف : يعنى ( يقصد ، يهتم ، يرغب )     * مضاد : منح ( إعطاء ، السلب ، التكريم )
(ب ) يرى السير " فرانسيس جالتون " أن التطور الصحيح للجنس البشرى قد انحرف 0 بم تعلل ذلك ؟
(ج ) متى ذاعت حركة اليوجينيا ؟ وأين ؟
( د ) من ألأصلح فى نظر " دارون " و  اليوجينيين ؟
/          سقط القناع  / السؤال الخامس   0
" إن التحوير المتعمد لجنس البشر لأهداف اجتماعية هو ما تطمح إليه اليوجينيا ، وعندما يتغلب الإنسان على تطوره البيولجى ، فسيكون قد وضع الأساس للتغلب على كل شئ آخر ، وسيصبح الكون أخيرا طوع بنانه 0
( أ ) طوع بنانه : تعبير يدل على ( الخضوع ، الذل ، الخوف )   * مفرد : بنانه ( بن ، بنة ، بنانة ، بنى )
( ب ) قارن بين جوهر التطور ، وجوهر اليوجينا ، وما الفرق بين اليوجينيا الإيجابية ، واليوجينيا السليبية ؟
( ج ) وضح موقف اليوجينيا من انتشار التعليم ؟ وما هدفها ؟
( د ) ماذا يعنى عصر المعلومات عند اليوجينيين ؟
/          سقط القناع  / من دليل التقويم 0
" إن جوهر التقدم هو الانتخاب الطبيعى وجوهر اليوجينيا هو أن نستبدل بالانتخاب الطبيعى انتخابا صناعيا واعيا بهدف الإسراع من تطوير الصفات المرغوبة والتخلص من الصفات غير المرغوبة بمعنى أن تشكل الأجيال القادمة " 0
أ ) مرادف جوهر ( أساس ، لب ، حقيقة ، مبدأ ) * مضاد المرغوبة ( المطلوبة ، المكروهة ، المحبوبة ، المعروفة )
ب) وراء اليوجينيا هدف مستتر ، فما هو ؟
ج ) ماذا يحدث إذا تغلب الإنسان على تطوره البيولجى في نظر اليوجينيين ؟
" إن المخيف هو أن الأصوات بدأت تتصاعد وتتعاقب ويتزايد ارتفاعها تمجد اليوجينيا وتلوث الجو الذى يتنفسه الساسة عاد الوجه الحقيقى القبيح لليوجينيا. سقط القناع " 0
( أ ) تمجد : مرادفها ( تعظم ، تقدس ، تبجل ، تؤثر )
    * القناع : جمع ( أقنعة ، قناعات ، قنع ، قناع )    * مفرد : الساسة ( السياسة ، سياسة ، سائس ، سياسى )
/  الأدب :  
  • امتحان 1993
1.    تحدث عن موقف جماعة الديوان من الإحيائيين ، واذكر رواد كل من المدرستين ؟
  • دور أغسطس 97
2.    تولدت موضوعات جديدة لدى مدرسة الديوان انطلاقا من مفهومهم الخاص للشعر . وضح ذلك .
  • الدور الأول 2002
3.    كان لجماعة الديوان عدة مآخذ على مدرسة الإحياء والبعث . وضح مأخذين منها .
  • الدور الأول مايو 2006
4.    وضوح الجانب الفكرى كان من شعر مدرسة ( أبوللو – الديوان – الواقعية – الكلاسيكية ) .           
/   رابعاً / البلاغة /   ( ث 0 ع مايو  2005 )
قال على محمود طه في رائعته الجندول :
قلت والنشوة تـــــسري في لساني          هاجت الذكرى فأين الهرمان
أين وادي السحر صداح المغاني ؟          أين ماء النيل ؟ أين الضفتان
آه لو كنت معي تختال عبرة
بشراع تسبح الأنجــــم أثره
1)    ما الذي تعلق به وجدان الشاعر وفكره في الأبيات ؟
2)    تسبح الأنجم إثره 00 صورة بيانية وضحها وبين قيمتها الفنية 0
/   خامساً /  امتحان النحو / الدور الثانى / 2005 
لا تكون العلاقات الإنسانية إنسانية إلا بقدر ما يبذل فيها من جهد يتناول خدمة الناس ، وتخفيف مشقات الحياة ، وشدتها عنهم ، وإذا كان هذا الجهد يتمثل فى بذل جاه أو مال أو عمل ، فإنه لا ينبغى أن يبخل به أبدا ، إن الذى يقرض أخاه ليفرج كربة إنما يقرض الله – تعالى – الذى يضاعف الحسنة إلى سبعمائة ضعف ، والذى يساند بعونه من يحتاج إلى هذا العون إنما يساعد نفسه فى ذات الوقت 0
( أ ) أعرب ما تحته خط 0
( ب) استخرج من الفقرة ما يلى :
          1- جواب شرط مقترنا بالفاء ، وبين سبب اقترانه 0
          2- فعلا منصوبا وبين أداة النصب 0
          3- نعتا جملة ، وبين محله الإعرابى 0
          4- بدلا وبين علامة إعرابه 0
( ج )   1- ( يكون فى خدمة الناس ) ( يقى نفسه وأهله مصارع السوء ) اربط بين الجملتين بأداة شرط 0
          2-  ( ضوابط ) اجعل هذه الكلمة مجرورة بالفتحة مرة ، ومجرورة بالكسرة مرة أخرى فى جملتين 0
( د )    1- ( ما أجدر أن تساعد الآخرين ) اجعل المصدر المؤول صريحا ، واضبطه 0
          2- اكشف فى معجمك عن كلمة ( يحتاج ) 0









 




V    الدور الأول  2008  /  النصوص   الصغيران  .
" ولمَّا وَقَفا بإزائِنا كانَ هذا الصغيرُ يقلِّبُ في وجوهِ الناسِ نظراتٍ يتيمةً ، ترتَدُّ على قلبِهِ آلامًا لا رحمةَ فيها ؛ إِذْ يشهدُ وجوهًا كثيرةً ليسَ لها ذلكَ الشكلُ الإنسانيُّ المحبوبُ الذي لا يعرفُهُ مِنْ كلِّ خَلْقِ اللهِ إلا في اثنَيْنِ : أمِّهِ وأبيهِ . . ولمَّا رأيْتُ الطفلَينِ ضَمَمْتُهما إلَيَّ ، وألهَيْتُهُما عن كآبةِ القلبِ بسرورِ البَطْنِ ، فدَفَنْتُ كلَّ آلامِهِما في بعضِ قِطَعِ الحَلْواءِ " .
( أ ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع مرادف " ترتد " ، ومضاد " ضمّ " في جملتين مفيدتين .
(ب) – لماذا كانت نظرات الطفل ترتد على قلبِه آلامًا ؟ وماذا فعل الكاتب كي يخفف الألم عن الطفل و أخته ؟
(جـ) - اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي :
    " فرح الطفلان بلقاء أمهما ، وقد احتضنتهما ، و التحما بها التحاماً قوياً ، ورجعت معهما صغيرة " .
( د) – بين مجالات أدب الرافعي . وماذا يمثل نص " الصغيران " من هذه المجالات ؟
V    الدور الأول  2007  / الصغيران  .
" هل الطفلان لما أبصرا أمهما ونفضا أيديهما نفض الأجنحة ثم أكبت هى عليهما بجسمهما ومدامعها وقبلاتها ، والتحما بها التحام الجزء بكله ، واشتبكت الأذرع فى الأذرع حتى لا تفرق بين ثلاثتهم فى معانى الحب إلا بالكبر والصغر ، ورجعت معهما طفلة كأن تاريخها ابتدأ جديدا فى ساعة من الساعات الفاصلة التى يتحول عندها التاريخ "0
( أ ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها ، ضع مرادف ( هل ) ومضاد ( أكبت ) فى جملتين مفيدتين 0
( ب) كيف صور الرافعى حرارة اللقاء بين الأم وطفليها ؟         ج ) حدد أربع خصائص تمثل اتجاه المحافظين في النثر ؟
V    الدور الأول  2006  / الصغيران  .
" صغيران ضلا عن أهلهما فى هذا الليل ، يمشيان على حيد الطريق فى ذلة وانكسار ، وتحسب أقدامهما من البطء والتخاذل لا تمشى ، بل تتزحزح قليلا فكأنهما واقفان "0
( أ ) * مضاد / ضلا ( تأملا – سعدا – اهتديا – انتظرا )
·        ضلا عن أهلهما / المراد بها ( أنهما خرجا دون استئذان – أنهما خرجا بإرادتهما – أنهما تاها عن أهلهما – أنهما لم يتعودا الاستماع على النصيحة )
·        كتب الرافعى مقاله الاجتماعى فى إطار قصصى ليكون :
    ( تشويقا للقارئ – لوصف وضع الطفلين فى المجتمع – لعرض قصة – لاجتذاب العطف )
[ الأولى – الثانية – الثالثة – الأولى والثانية ]
( ب ) اتفقت دعوة الرافعى للاهتمام بالطفولة مع اهتمام الدولة بالأطفال والمرأة وعمالة الأطفال 00 وضح ذلك فى ضوء فهمك المقال ومن خلال الحياة المجتمعية 0
( ج ) ما الصورة الجمالية فى جملة " أقدامهما من البطء والتخاذل لا تمشى ؟ وبين سر جمالها 0
( د ) بم يتمتع أسلوب الرافعى من خصائص تميزه ؟
V    الدور الثانى   2005   / الصغيران  .
" هل الطفلان لما أبصرا أمهما ونفضا أيديهما نفض الأجنحة ثم أكبت هى عليهما بجسمهما ومدامعها وقبلاتها ، والتحما بها التحام الجزء بكله ، واشتبكت الأذرع فى الأذرع حتى لا تفرق بين ثلاثتهم فى معانى الحب إلا بالكبر والصغر ، ورجعت معهما طفلة كأن تاريخها ابتدأ جديدا فى ساعة من الساعات الفاصلة التى يتحول عندها التاريخ "0
( أ ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها ، ضع مرادف ( هل ) ومضاد ( أكبت ) فى جملتين مفيدتين 0
( ب) عم تحدث الكاتب ؟ وبم وصف ما تحدث عنه ؟
( ج) " نفضا أيديهما نفض الأجنحة " وضح الصورة مبينا نوعها وقيمتها الفنية 0
( د ) اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالى :
( ارتفع سواد مقبل فتأملت فإذا امرأة تندفع هى أم الطفلين )0
/          الجزء  الثانى / الفصل الأول   ثانياً / قصة الأيام   :
" فإذا تجاوز هذا الباب أحس عن يمينه حرا خفيفا يبلغ صفحة وجهه اليمنى ، ودخانا يداعب خياشيمه وأحس من شماله صوتا غريبا يبلغ سمعه ويثير فى نفسه شيئا من العجب " 0
( أ )    * مرادف / صفحة ( ورقة – ناحية – طريق )  
* مفرد / خياشيمه ( خيشم – خشيمة – خيشوم )
(ب ) ما الصوت الذى كان يثير عجب الصبى ؟ ولما كان يستحى أن يسأل عنه ؟
(ج ) صف الطريق من الأزهر إلى البيت ، وما العقبات التى كانت تواجهه ؟
( د ) لماذا لم يخطر ببا الصبى أن يحصى درجات السلم بالرغم من رغبته الدائمة فى ذلك ؟
(هـ) قارن الصبى بين مجلسه ومجلس أخيه فى المسكن ، وضح ذلك 0
" أقام فى القاهرة أسبوعين أو أكثر لا يعرف من أمره إلا أنه ترك الريف وانتقل العاصمة ليطيل فيها المقام طالبا للعلم مختلفا إلى مجالس الدرس فى الأزهر " .
أ ) هات مرادف : مختلفا ، ومقابل : يطيل فى جملتين من عندك .
 ب ) صف شعور الصبى عقب وصوله إلى القاهرة ؟            ج ) علام يدل تأثر الصبى بحال الببغاء ؟
/          الجزء  الثانى / الفصل الثانى  :
" وكان هذا الطور أحب أطوار حياته إليه وآثرها عنده ، كان أحب إليه من طوره ذاك فى غرفته التى كان يشعر فيها بالغربة " 0
( أ )    * عكس / أحب ( أثقل – أقرب – أبغض – أبعد )         * عكس / الغربة ( البعد – القرب – الألفة – المودة )
(ب ) ما شعور الصبى فى غرفته ؟ ولماذا ؟ وبم أحس الصبى فى طوره الثالث ؟
 (ج ) وازن الصبى بين أصوات الشيوخ فى درس الفجر وفى درس الظهر ، وضح ذلك 0
(هـ) لماذا أنكر الصبى أسلوب العنعنة ؟
" كانت هذه الخواطر كلها تثور فى نفسه الناشئة فجأة فتملؤها وتملكها وتنسيها تلك الغرفة الموحشة وتلك الطريق المضطربة بل تنسيها الريف وتشعرها بأنها لم تكن مخطئة ولا غالية حين كانت تتحرق شوقا إلى الأزهر " .
أ ) مفرد : خواطر ( خطر ، خطير ، خاطر )          * مرادف : غالية ( ثمينة ، مفرطة ، سمينة )
ب ) ما الخواطر التى كانت تثور فى نفس الصبى فجأة ؟
ج ) كان قلب الصبى يتشوق من جميع أقطاره ليلتقى شيئا لم يكن يعرفه ولكنه يحبه ، ما هذا الشىء ؟ وبم وصفه ؟
/          الجزء  الثانى / الفصل الثالث  :
" ثم يدعو مؤذن المغرب إلى الصلاة ، فيعرف الصبى أن الليل قد أقبل ، ويقدر فى نفسه أن الظلمة قد أخذت تكتنفه ، ويقدر فى نفسه أن لو كان معه بعض المبصرين لأضئ المصباح ليطرد هذه الظلمة المتكاثفة " 0
( أ ) * مرادف / تكتنفه ( تهاجمه – تحيط به – تخيفه – تأتيه إليه )     
       * جمع / ظلمة ( ظلم - ظلمات – كلاهما )
 ( ب) يرى المبصرون أن الأعمى ليس فى حاجة إلى مصباح ، فما رأى الصبى فى ذلك ؟
(ج ) ما الأصوات التى كانت تفزعه فى غرفته ؟ ولماذا لم يستطع أن يقولها لأخيه ؟
( د ) كان أذان العشاء يمثل انفراجة للوحشة التى يعيشها الصبى ، وضح ذلك 0
" كان يجد فى المصباح إذا أضىء جليسا له ومؤنسا ، وكان يجد فى الظلمة وحشة لعلها كانت تأتيه من عقله الناشئ ومن حسه المضطرب والغريب أنه كان يجد للظلمة صوتا يبلغ أذنيه صوتها متصلا يشبه طنين البعوض " .
أ ) مرادف : طنين ( حركة ، تنقل ، صوت ، سكون )
مقابل : المضطرب ( أمن ، خوف ، هدوء ، استقرار )
ب ) كيف كان الصبى يشعر بوحشة الظلمة ؟
ج ) علل : آثر الصبى الوحدة فى غرفته بالرغم من رغبته فى مجالسة الجماعة .

/          الجزء  الثانى / الفصل الرابع  :
" فقد كان الشيخ يعرف من هؤلاء الشباب حبهم للعلم ، وجدهم فى الدرس ، وصدوفهم عن العبث ، وكان يحب منهم ذلك " 0
( أ ) ما مضاد " صدوفهم " ؟ وما معنى " العبث " ؟
( ب) اذكر سمات الحاج "على" كما ذكرها الكاتب مبينا أهم التناقضات الواضحة فيها ؟
(ج ) ما الذى كان يحبه الحاج "على" من هؤلاء الشباب ؟ ولماذا كان الشباب يحبونه ويقبلون عليه ؟
( د ) كيف كانت معركة الطعام الضاحكة مصدر ألم لنفس الصبى ؟
" وقد ارتاع الصبى لهذين الصوتين حين سمعهما لأول مرة وأتعب نفسه فى التفكير فيهما والبحث عن مصدرهما ولكنه لم يظفر من بحثه بطائل إلا أنه فقد النوم " .
أ ) مرادف : ارتاع ( فزع ، صرخ ، استغاث ، أصغى )      * جمع : طائل ( طوال ، أطوال ، طوائل ، طول )
ب ) كان الحاج على حريصا على مصلحة هؤلاء الطلاب ، وضح ذلك .
/          الأرقام العربية الأصيلة   / الدور الثانى 2007  0 ثالثاً / القراءة         
" إن أرقامنا العربية الأصيلة جزء من نسيج لغتنا العربية فهى متجانسة فى ذاتها ومتجانسة كذلك مع حروف لغتنا بصورة كاملة وتامة أما الأرقام الغربية المستعملة فى أوربا والتى ظهرت أول ما ظهرت فى الأندلس بعد ظهور أرقامنا العربية الأصيلة بأكثر من ثلاثة قرون ونصف القرن فغير متجانسة فى ذاتها وغير متجانسة بصورة مقبولة مع حروف اللغة العربية وهذا يعنى أن الأرقام الأصيلة وليدة حضارة واحدة فى الحضارة العربية بعكس الأرقام الغربية " .
( أ )    1- مرادف / نسيج ( بناء – فضاء – سواء )    2- مضاد / متجانس ( مؤتلف – معترف – مختلف )
ب) وازن بين أرقامنا العربية والأرقام الغربية ، وماذا تستنتج من ذلك ؟
ج ) مم تتكون منظومة الرقم العربى ؟
/          الأرقام العربية الأصيلة   / السؤال الثانى   0
" لقد دحضت الدراسات الحاسوبية الحديثة فرية الأصل الهندى للرقم العربى الأصيل لتجلى ريادة العرب العلمية فى قضية منظومة وشكل الرقم العربى الأصيل ، والذى هو أحد أبرز إنجازات العقل البشرى "0
( أ )    1- مرادف / فرية ( خصومة – كبوة – كذبة )            2- مضاد / تجلى ( تطمس – تهدم – تنكر )
ب ) نظام الترقيم اختراع فيه اختراق ، من صاحب هذا الاختراع ؟ وما اسم المخطوط الذى ذكر فيه ؟
ج ) ما قيمة التمسك بشكل الأرقام العربية ؟
/          الأرقام العربية الأصيلة   / السؤال الثالث  0
" إن تمسكنا بشكل الأرقام العربية الأصيلة فيه حفاظ على اللغة العربية ذاتها ، وحفاظ على تواصل التراث العربى القديم بزمننا الحاضر ومحافظة على هويتنا فأرقامنا العربية الأصيلة أكثر ملاءمة لحروفنا العربية وانتماء إليها والتصاقا بها على مر العصور.
( أ ) مرادف : الأصيلة ( العميقة ، الكبيرة ، الراسخة ) * مضاد : تمسك ( تفريط ، تحريض ، تفريق ) 
(ب ) للمستشرقين دور فى إبراز الرقم العربى الأصيل وضح ذلك .
( ج ) لماذا أطلق المستشرقون على الأرقام الغربية لفظ عربية ؟
( د ) ما الذى انتهت إليه الدراسات التى قام بها اتحاد المجامع اللغوية العربية ؟
/          الأرقام العربية الأصيلة   / السؤال الرابع   0
" لم يعرف التاريخ حضارة من الحضارات إلا ولها نظام من للترقيم ، وما زالت بعض نظم الترقيم القديمة تعيش على هامش بعض الحضارات حتى اليوم ، عرف العرب حساب الجمل قديما ، ومازلنا نستخدمه فى الرياضيات "0
( أ ) جمع : نظام ( أنظام ، نظائم ، أنظمة )       * مضاد : يعرف ( يكره ، يجهل ، يحزن )
( ب) ما المراد " بحساب الجمل " ؟ ولماذا أصبح الترقيم مهما فى حياتنا ؟
( ج ) تتكون منظومة الرقم العربى من ثلاثة عناصر ، اذكرها 0
( د ) المخطوطات تثبت الأصل العربى لأرقامنا ، ناقش ذلك .
(هـ) بم تتميز الأرقام العربية ؟
/        رابعاً / البلاغة /  ( ث 0 ع أغسطس  2004 )
يقول الشاعر إيليا أبو ماضي في قصيدته كن بلسماً :
أحسن  وإن لم تجز حتى بالثنــــا       أى الجزاء الغيث يبغي إن همـى ؟
من ذا يكــــــافئ زهـــــرة فواحة      أو مــــــن يثيب البلبل المترنما ؟
عد الـكرام المحسنين وقسهــــــــم         بهما تجــــــد هذين منهم أكرما
يا صاح خـــــذ علم المحبة عنهمــا         إني وجدت الحــــب عالماً قيمــاً
1)    بم برر الشاعر دعوته للعطاء ؟ وما أثر ذلك في صدق عاطفته ؟
2)    استخرج من البيت الرابع أسلوباً إنشائياً وبين غرضه البلاغي 0
* الأدب :
  • امتحان 1998
1.    وضوح الأسلوب سمة تشترك فيها جميع أنواع المقال الآن ، علل وبين ما يلزم لوضوح المقال .
  • الدور الثانى 2003
2.    بين مفهوم كل من : المقال التصويرى والمقال النزالى مع الاستشهاد لكل منهما .
  • الدور الثانى 2004
3.    اكتب أربعة من مظاهر تأثير المقال الصحفى فى لغتنا العربية الحديثة .
/ خامساً /  امتحان النحو / الدور الأول / 2005 0 
القوة الحقيقية هى أن تملك نفسك عند الغضب ، إن هذه القوة نفسها وما من أحد ينكر قيمتها هى التى تمنح العلاقات الإنسانية سلامها وحبورها وانتصارها ، وهى مانعة الإنسان من أن يهوى فى مزالق الحمق والتهور ، ومهاوى التمزق والقطيعة ، وحين تكون هذه القوة سمة الشخصية بالنسبة لأفراد المجتمع ، فإن العلاقات الإنسانية تستقر على قواعد صلبة لا تهتز ولا تتداعى 0
( أ ) أعرب ما تحته خط 0
(ب ) استخرج من الفقرة مايلى :
          1- اسم فاعل عاملا ، وأعرب الاسم بعده 0
          2- ممنوعا من الصرف ، وبين علامة إعرابه 0
          3- جملة تقع خبرا لناسخ ، وبين موقعها الإعرابى 0
          4- اسما مجرورا بحرف جر زائد ، وأعرب الاسم بعده 0
          5- توكيد معنويا ، وبين علامة إعرابه 0
(ج )    1- ( يملك لسانه عند الغضب ) ( لن يرمى نفسه من مزالق الحمق ) اربط الجملتين بأداة شرط جازمة           مع ضبط الفعلين بالشكل 0
          2- اجعل كلمة ( إكرام ) مفعول مطلقا مرة ، ومفعولا لأجله مرة أخرى فى جملتين مفيدتين 0

( د ) زن كلمة " مزالق " وفى أى مادة تكشف عن كلمة ( سمة ) فى معجمك ؟




reaction:

تعليقات