القائمة الرئيسية

الصفحات

نماذج أسئلة التربوي لمسابقة التربية والتعليم لتعيين 30 ألف معلم

في إطار حرصنا على تقديم الدعم الكامل للسادة المتقدمين لمسابقة وزارة التربية والتعليم لتعيين 30 الف معلم، نقدم لحضراتكم ومن خلال الموضوع التالي الأسئلة الحقيقية للتربوي كما وردت بمراحل إختبارات المسابقة السابقة.
حيث عرضت بعض المواقع بعض الأسئلة المتعلقة بالتنمية البشرية والفلسفة على أنها أسئلة تربوي، ولكننا نقدم لكم نموذج حي لما ورد في إختبارات التربوي في المرحلة الأولى والثانية والثالثة لمسابقة المعلمين.

١- أى مما یلى لا یُعد من أسباب رفع كفاءة إدارة الصف ؟
( أ ) تنویع النشاط المدرسى ، وتوفیر مجموعة نشاطات متعددة .
( ب ) التنوع فى أسالیب التواصل . والتدریس مع المتعلمین .
( ج ) تقیید تحركات المتعلمین داخل الصف الدراسى . ( د ) التعامل مع مشكلات المتعلمین بطریقة تقلل من حدوثها .
٢- أىُ مما یلى لا یُعد من الغایات العامة للمنهج ؟
( أ ) معرفة كیفیة تطور العلم . ( ب ) أن یحدد الطالب كوكب المجموعة الشمسیة .
( ج ) یطبق قاعدة كان وأخواتها دون أخطاء .
( د ) أن یتعرف على أنواع التفاعلات .
٣- أى مما یلى لا یحقق التعلم ذى المعنى ؟
( أ ) الاستقبال القائم على الحفظ . ( ب ) الاستدلال الاستقرائى . ( ج ) الاستدلال الاستنباطى . ( د ) الاستقبال القائم على الفهم .
٤- أى الاستراتیجیات الآتیة تساعد التلامیذ على الملاحظة ، وتكوین الأفكار . وافتراض بعض
التنبئوات حولها ؟
( أ ) التعلم التعاونى . ( ب ) التعلم الذاتى . ( ج ) التدریس المباشر . ( د ) التعلم بالاكتشاف . ٥- كثیرا ما یواجه المعلم مواقف یكشف من خلالها أن طلابه یعانون مشكلات فى إدراكهم لبعض المفاهیم فإن أهم
الممارسات التى یجب أن یتبعها المعلم لكى یضمن عدم تكوین مثل هذه المفاهیم البدیلة هى :
( أ ) العمل على تحقیق أهداف سلوكیة محددة للدرس .
( ب ) التقییم المستمر أثناء عرض الدرس . ( ج ) استمراریة الخبرات التعلیمیة .
( د ) شمولیة المعرفة العلمیة المقدمة . ٦- لاحظت أن أحد طلابك كثیر النشاط والحركة ، ویفكر بشكل غیر منطقى ، ویسأل أسئلة غیر
تقلیدیة وغالبا ما یأتى بأفكار غیر مألوفة فبم تحكم على هذا الطالب ؟
( أ ) ذو نمط تعلم حركى . ( ب ) ذو شخصیة قویة .
( ج ) لدیه نشاط زائد . ( د ) ذو قدرات إبداعیة . ٧- یمكن تطبیق استراتیجیة لعب الأدوار فى جمیع المجالات التالیة ما عدا ...........
( أ ) التقویم الشامل . ( ب ) تعلم موضوعات المنهج .
( ج ) تعدیل السلوك . ( د ) التمثیل المسرحى .
٨- أى من استراتیجیات التعلیم والتعلم التالیة تعتمد على التفاعل وجها لوجه بین المعلم والطلاب ؟
( أ ) المحاضرة . ( ب ) المناقشة . ( ج ) التعلم بالاكتشاف . ( د ) التعلم التعاونى .
٩- لمراعاة التباین بین الطلاب فى أثناء التدریس یجب على المعلم أن ................
( أ ) یستخدم نفس الوسیلة التعلیمیة لمرات عدیدة .
( ب ) یستخدم الوسیلة عدة مرات على فترات متباعدة .
( ج ) یستخدم وسائل تعلیمیة متنوعة فى نفس الموقف التعلیمى . ( د ) ینوع طرق وأسالیب استخدام نفس الوسیلة التعلیمیة .
١٠ - عدم مراعاة المعلم لأنواع الذكاء المتباینة بین المتعلمین فإن أفضل شىء یمكنه عمله هو :
( أ ) توظیف وسائط تعلیمیة متنوعة . ( ب ) وضع قواعد عمل تحكم التفاعل بین المتعلمین .
( ج ) توفیر بیئة تعلم آمنة وعادلة .
( د ) التواصل اللفظى وغیر اللفظى مع المتعلمین .
١١ - یحدث التعلم البنائى عندما ............
( أ ) یبتكر المتعلم معرفة جدیدة فى مجال التخصص .
( ب ) یفسر المتعلم معانى المصطلحات العلمیة .
( ج ) یربط المعرفة الجدیدة بما لدیه من معرفة سابقة . ( د ) یقدم تطبیقات عملیة وظیفیة مختلفة .
١٢ - أى مما یلى یتطلب تصمیم أدوات تقییم مستوفاة لشروط الصدق ؟
( أ ) اتفاق شكل التقییم ومحتواه مع ما یفترض قیاسه . ( ب ) وضع مهام التقییم فى سیاقات تركز على عملیات التفكیر .
( ج ) مناقشة الزمن المتاح للاختبار مع صعوبة الأسئلة .
( د ) استخدام مقاییس تقدیر موضوعیة .
١٣ - عندما یمنح المعلم الفرصة للطلاب أن یعبروا عما بداخلهم فإن ما یسعى المعلم لتحقیقه هو :
( أ ) تكوین مفهوم الذات بصورة سلیمة .
( ب ) تكوین مهارات الحوار العلمى البناء .
( ج ) إعطاء فرصة للطلاب للتعبیر عن أنفسهم . ( د ) تعرف الطلاب على الأفكار الصحیحة والخاطئة .
١٤ - استخدام أسالیب وأدوات متنوعة لجمع وتحلیل وتفسیر البیانات عن مدى تقدم المتعلمین یفید فى :
( أ ) التقییم الذاتى لأداء المتعلمین . ( ب ) التقییم العادل لأداء المتعلمین .
( ج ) تحقیق الثبات فى التقییم . ( د ) تحقیق أهداف عملیة التعلیم . ١٥ - تعد القدرة على إثارة تفكیر الطلاب بشكل مستمر من كفایات المعلم فى مجال ...........
( أ ) إدارة الصف . ( ب ) تخطیط التدریس .
( ج ) التنمیة المهنیة . ( د ) الاتصال التعلیمى . ١٦ - أى الإجراءات التالیة یحقق العدالة فى التقییم ؟
( أ ) تحرى الموضوعیة وحق المتعلم فى معرفة محكات التقییم .
( ب ) استیفاء متطلبات تطبیق وتصحیح أداة التقییم .
( ج ) مراعاة ظروف المتعلم وخلفیاته الثقافیة والاجتماعیة .
( د ) مقارنة أداء المتعلم بأدائه السابق فى جوانب التقییم .
- أى مما یلى یُعبر عن معنى الموقف التعلیمى ؟
( أ ) البیئة التى تجمع بین كل من المعلم والمتعلم والمصادر والإجراءات التعلیمیة . ( ب ) حجرة الدراسة بما فیها من أدوات ومصادر وإمكانیات تعلیمیة .
( ج ) اجتماع یجمع كل معلمى المادة مع الموجه بهدف تطویر المقرر .
( د ) لقاء علمى عام یضم كل معلمى المادة بهدف تطویرها .
١٨ - تتضمن خطة الدرس جمیع ما یلى عدا ............
( أ ) ربطا بالدروس السابقة . ( ب ) عرضا واضحا لمحتوى الدرس .
( ج ) أنواعا مختلفة من المعززات . ( د ) ربطا جیدا بالدروس اللاحقة .
١٩ - كل مما یلى من أدوات التقویم ما عدا ................
( أ ) الاختبارات التحصیلیة تعنى بتقنین المعارف لدى الطلاب .
( ب ) بطاقات الملاحظة تعنى بتقییم الجانب المهاري ( فعل / أداء ) .
( ج ) الاستبیانات تعنى بالجانب الوجدانى ( المیول / القیم ) .
( د ) المقابلة الشخصیة . ٢٠ - یسهم إشراك أحد الطلاب فى نشاط تعلیمى سهل ومیسر داخل حجرة الدراسة فى حل مشكلات ...
( أ ) التأخر الدراسى التى یعانى منها الطالب .
( ب ) تأخر الحضور إلى حجرة الدراسة .
( ج ) عدم وجود الكتاب المدرسى مع الطالب فى أثناء العمل .
( د ) الحركة والنشاط الزائدین داخل حجرة الدراسة . ٢١ - من الأسالیب الجیدة فى التعامل مع الطالب الذى یعانى صعوبة فى نطق بعض حروف التهجى ما
یلى .........
( أ ) تجنب نطق الكلمات التى بها حروف یصعب نطقها .
( ب ) احترام خصوصیة المتعلم ، وعدم إشراكه فى المناقشة .
( ج ) توفیر الحمایة الكاملة له للتعبیر عن رأیه داخل الفصل . ( د ) تحویله إلى الأخصائى الاجتماعى بالمدرسة .
٢٢ - فى أثناء تناولك التعلیمى لأحد موضوعات المنهج ، لاحظت أن عددا من الطلاب یفقدون انتباههم فى
المواضیع النظریة من الدرس ، ویستعیدون الانتباه مرة أخرى عند المناقشة . أى مما یلى یُعد أنسب
الاستراتیجیات التى یجب علیك استخدامها فى هذا الموقف ؟
( أ ) استخدام التعزیز الفورى للإجابات الجیدة .
( ب ) استخدام ملفات الإنجاز التى تعبر عن رأى الطلاب .
( ج ) الحرص على التقییم المستمر للطلاب فى أثناء الدرس .
( د ) استخدام الأنشطة المفتوحة كمدخل للشرح النظرى .
٢٣ - من الأدوار التى تلعبها المدرسة فى تنمیة المجتمع المحلى كل ما یلى ما عدا ...........
( أ ) نشر الثقافة العلمیة . ( ب ) تنمیة الوعى البیئى .
( ج ) الإسهام فى برامج محو الأمیة . ( د ) تنمیة المفاهیم العلمیة . ٢٤ - الاتصال التعلیمى الجید یتضمن الجانب ............
( أ ) اللفظى العقلانى . ( ب ) اللفظى الانفعالى .
( ج ) اللفظى والبصرى . ( د ) اللفظى وغیراللفظى . - مصطلح الموضوعیة فى الاختبار التحصیلى یشیر إلى ............
( أ ) التمثیل الدقیق لموضوعات المحتوى فى الاختبار .
( ب ) التصحیح بصورة عادلة . ( ج ) تمثیل مفردات الاختبارات لأهداف المنهج .
( د ) تنظیم مفردات الاختبار بطریقة منطقیة .
٢٦ - وجد معلم قصورا فى أحد مواقف التعلم التعاونى فقرر حجب التعزیز عن المجموعة كلها
یهدف هذا التصرف لتدعیم مبدأ ...................
( أ ) مسئولیة كل فرد داخل المجموعة .
( ب ) الاعتماد المتبادل بین أفراد المجموعة . ( ج ) التفاعل بین أفراد المجموعة .
( د ) العلاقات بین أفراد المجموعة .
٢٧ - عندما یخطط المعلم لزیارة میدانیة مع طلابه لمستشفى سرطان الأطفال ، فإن هذا التخطیط لا
یستهدف بالضرورة نشاطا ................
( أ ) علمیا . ( ب ) تثقیفیا .
( ج ) مجتمعیا . ( د ) مهاریا .
٢٨ - عندما تدریس المعلم موضوع عن التربة وأنواعها ؛ فأى الاستراتیجیات التالیة یلجأ إلیها ؟
( أ ) حل المشكلات . ( ب ) خرائط المفاهیم . ( ج ) المناقشة . ( د ) المحاضرة .
٢٩ - عندما یحكم المعلم على أداء طلابه ویتخذ قرار بشان تعدیل إجراءات التدریس فهو یقوم بعملیة :
( أ ) اختبار . ( ب ) قیاس .
( ج ) تقییم . ( د ) تقویم . ٣٠ - یحرص أحد الأساتذة على دعم الممارسات التعلیمیة الجیدة لطلابه ، ویعاقبهم على أخطائهم ،
فأى مبادئ النظریات التربویة الآتیة تمكنه من تحقیق فلسفته التدریسیة ؟
( أ ) المعرفیة . ( ب ) السلوكیة . ( ج ) البنائیة . ( د ) الكلیة .
٣١ - أى الأسالیب الآتیة یمكنها المساعدة فى التغلب على عامل الزمن الذى یتطلبه التعلم النشط ؟
( أ ) الاهتمام بالجوانب العملیة أكثر من النظریة .
( ب ) السماح للطلاب بتحضیر الدروس مسبقا .
( ج ) الاهتمام بالمفاهیم الأساسیة .
( د ) إعطاء الطلاب المزید من الحریة فى التعلم .
٣٢ - أثناء حضورك دورة تدریبیة تنفذ من خلال استخدام التدریس المصغر ، طلب منك أن تكون
مشرفا لمجموعة من الزملاء فى أثناء تنفیذ أحد مواقف التدریس المصغر ، فیجب مراعاة كل ما
یلى قبل ممارسة الموقف ما عدا ................
( أ ) توقع أنواع ومستویات الأسئلة التى من المحتمل طرحها من الزملاء .
( ب ) تحدید المهارات التدریسیة المطلوب التدریب علیها فى أثناء الموقف .
( ج ) تجهیز شریط الفیدیو الخاص بتسجیل أداء المتدرب .
( د ) استخدام بطاقة الملاحظة ، بالتسجیل مستوى أداء الزمیل .
- من مساوئ استخدام أسلوب المحاضرة أنها ................
( أ ) تركز على حب الاستطلاع عند الطلاب .
( ب ) سلبیة الطالب أثناء المحاضرة فى أغلب الأحیان . ( ج ) لا تركز على المحتوى وكیفیة استخدام الطالب لهذا المحتوى .
( د ) كل ما ذكر .
٣٤ - المهارات النفسحركیة تضم الأداءات التالیة ما عدا ...........
( أ ) الجسمیة . ( ب ) الانعكاسیة . ( ج ) العملیة . ( د ) القرائیة .
٣٥ - الإجازة العارضة للمعلم هى كل ما یلى ما عدا ..............
( أ ) أجازة بأجر لمدة سبعة أیام .
( ب ) یسقط الحق فیها بانتهاء السنة الدراسیة . ( ج ) یسقط الحق فیها بانتهاء السنة المیلادیة .
( د ) لا تزید عن یومین فى كل مرة .
٣٦ - من طرق تنمیة مهارة طرح الأسئلة عند الطلاب ما یلى ...............
( أ ) تیقن المعلم من شعور الطلاب بأن الأسئلة تعكس رغبتهم فى العلم .
( ب ) مساعدة المعلمین للطلبة فى صیاغة الأسئلة .
( ج ) استجابة المعلمین لأسئلة الطلبة یعمق الاهتمام وبطریقة ودیة .
( د ) كل ما ذكر . ٣٧ - من عوامل فشل أسلوب المناقشة فى التعلیم ................
( أ ) استمرار التركیز على الموضوع الرئیسي خلال النقاش .
( ب ) احتكار المناقشة على عدد من الأشخاص .
( ج ) التركیز على الأداء بدلا من الحقائق المحددة أثناء النقاش .
( د ) كل ما ذكر . ٣٨ - عندما ینهج المعلم استراتیجیة التعلیم المفرد فإنه یقوم بدور ..............
( أ ) مخطط ومصمم التعلیم .
( ب ) ناقل المعرفة للطلاب فقط .
( ج ) المستشار والمرشد والموجه للطلاب فى تعلمهم . ( د ) ( أ ، ج ) .
٣٩ - من مظاهر حرص المعلم على التنمیة المهنیة ذاتیا .............
( أ ) الالتزام باللوائح والقوانین المنظمة للعمل المدرسى .
( ب ) المشاركة فى برامج تنمیة المجتمع المحلى . ( ج ) الاهتمام بالحضور فى مؤتمرات مرتبطة بمجال التخصص .
( د ) التعامل بعدالة مع الطلاب فى المواقف التعلیمیة .
٤٠ - قسم الأستاذ طلابه إلى مجموعات كل مجموعة لها مهمة محددة تقوم بتنفیذها یسمى هذا النوع :
( أ ) التعلم التعاونى . ( ب ) مجموعات العمل .
( ج ) حل المشكلات . ( د ) المحاضرة .
- تمثل المشاركة فى أنشطة الجمعیات المهنیة أحد مظاهر حرص المعلم على .............
( أ ) تفعیل طرق التدریس التى یستخدمها .
( ب ) تفعیل دور المدرسة فى المجتمع المحلى .
( ج ) تقویة علاقته بزملائه فى مجال التربیة والتعلیم .
( د ) التنمیة المهنیة الذاتیة للمعلم . ٤٢ - تستخدم الوسائل التعلیمیة أساسا لجمیع المبررات التالیة ما عدا ................
( أ ) اختصار الوقت . ( ب ) توفیر الجهد .
( ج ) توفیر خبرات مباشرة . ( د ) تیسیر فرص التعلم .
٤٣ - التخطیط للدرس من أهم واجبات المعلم لأنه یضمن .................
( أ ) حسن متابعة وإشراف الموجهین . ( ب ) تصمیم عناصر بیئة التعلم .
( ج ) نجاح المعلم فى تحقیق تعلم طلابه . ( د ) للمعلم التنمیة المهنیة المستمرة .
٤٤ - أقل الأسالیب التدریسیة فعالیة فى ربط مفاهیم المادة الدراسة مع مفاهیم وأفكار المواد الدراسیة
الأخري هو ...................
( أ ) أسلوب حل المشكلات . ( ب ) المناقشة المفتوحة .
( ج ) الاكتشاف الموجه . ( د ) طریقة الإلقاء . ٤٥ - الدور الرئیسى للمعلم وفق استراتیجیة التعلم النشط ..................
( أ ) شرح الدرس . ( ب ) إجابة أسئلة الطلاب .
( ج ) إدارة التعلم . ( د ) تقدیر درجات الطلاب .
٤٦ - إذا طلب منك أحد الطلاب شرح درس لم یستطع فهمه من زمیل لك ، فماذا تفعل ؟
( أ ) تشرح له الدرس وتخبر زمیلك بذلك . ( ب ) لا تشرح له الدرس وتخبر زمیلك بذلك .
( ج ) تشرح له الدرس ولا تخبر زمیلك بذلك . ( د ) لا تشرح له الدرس ولا تخبر زمیلك بذلك .
٤٧ - من أصعب المواقف التى تواجه المعلم وهو یدرس لطلابه بعض المعارف العلمیة المجردة
تساؤل الطلاب لماذا ندرس هذه المعلومات ویمكن التغلب على هذا الموقف من خلال ............
( أ ) تقدیم محتوى الدرس فى صورة أفكار صغیرة .
( ب ) تصمیم أنشطة محددة تعبر بوضوح عن هذه المعرفة . ( ج ) ربط المفاهیم الدراسیة بالحیاة الیومیة .
( د ) تحقیق إتقان التعلم بالوصول لاستجابات محددة .
٤٨ - كلف معلم مجموعة بمناقشة إحدى المشكلات وطلب منهم أن یقوموا بتحدید المشكلة ثم یصوغوا أكبر عدد
ممكن من الحلول دون نقدها ثم تقییم الحلول واختیار أفضلها ، هذا المعلم هنا یستخدم ..............
( أ ) التعلم التعاونى . ( ب ) المناقشة التمهیدیة .
( ب ) العصف الذهنى . ( د ) التفكیر العلمى .
٤٩ - فصل التلمیذ الموهوب عن زملائه یسمى ..............
( أ ) إثراء . ( ب ) إرشاد .
( ج ) تسریع . ( د ) تشجیع
- كل مما یلى من خصائص الخبرات التعلیمیة المتكاملة ما عدا ...............
( أ ) استمراریة الخبرة . ( ب ) شمول جوانب التعلم .
( ج ) التكامل بین مجالات المعرفة . ( د ) ثبات مضمون الخبرة . ٥١ - لاحظ معلم أن هناك أحد طلابه یبنى بسهولة الهیاكل ثلاثیة الأبعاد فیكون هذا الطالب غالبا ما یتمتع
بذكاء ...............
( أ ) ریاضى – منطقى . ( ب ) سمعى - لفظى .
( ج ) مكانى - بصرى . ( د ) فنى - ریاضى .
٥٢ - عندما یطلب المعلم من طالب فحص جداول إحصائیة . ثم یطلب منه التعبیر عنها لفظیا فأى
المستویات المعرفیة التالیة یعكسها هذا السؤال ؟
( أ ) معرفة . ( ب ) تحلیل . ( ج ) تركیب . ( د ) فهم .
٥٣ - عندما یتفاوت مستوى الطالب فى الفصل الواحد قد یفقد المتفوقین انتباههم لانتهائهم السریع
من المهام المطلوبة وعلیه یجب على المعلم ..................
( أ ) مقابلة الاحتیاجات التعلیمیة للطلاب . ( ب ) معالجة جوانب الضعف فى التدریس .
( ج ) مواجهة المشكلات الصفیة .
( د ) تعدیل الخبرات السابقة .
٥٤ - كل مما یأتى یمكن من خلاله تحدید صعوبات التعلم لدى الطلاب ما عدا ...........
( أ ) الملاحظة البسیطة للطلاب .
( ب ) سلوكیات الطلاب داخل الفصل . ( ج ) الأنشطة التى یمارسها الطلاب فى أوقات فراغهم .
( د ) اختبار ستانفورد بنییه .
٥٥ - عندما یبدأ المعلم درسه بسؤال یتطلب معلومات جدیدة من الطلاب ولكنها مبنیة على ما سبق
تعلمه ؛ فهو بذلك یتبع مبادئ النظریة ...............
( أ ) السلوكیة . ( ب ) البرجماتیة .
( ج ) البنائیة . ( د ) الكلیة .
٥٦ - أى التوجهات التالیة لا یجب أن یقدمها المعلم للطالب دائم الشكوى من انخفاض درجته فى
الامتحان ؟
( أ ) یوضح له أنه أقل قدرة من زملائه . ( ب ) ینصحه بأن یبذل مزیدا من الجهد .
( ج ) ینصحه بالمذاكرة مع زمیل آخر متفوق .
( د ) ینصحه بأن یعید ترتیب إجراءات مذاكرته المنزلیة .
٥٧ - إذا طرح المعلم موضوعا للمناقشة ، وظهرت على طلابه علامات تشیر لعدم تجاوبهم مع هذا
الرأى ، فإن أفضل ما یفعله المعلم هو أن یترك لهم المجال ل ..................
( أ ) تأیید رأى المعلم . ( ب ) التوصل لما یبرر رأى المعلم .
( ج ) التفكیر الناقد فى المشكلة . ( د ) التعاون للوصول لحل مشترك .
reaction:

تعليقات