القائمة الرئيسية

الصفحات

أسئلة اختبارات مسابقة وزارة التربية والتعليم جميع التخصصات مع إجاباتها النموذجية 2014


مدونة أوائل بلدنا إختبارات مسابقة وزارة التربية والتعليم لتعيين 30 ألف معلم، نقدم لكم زوارنا الاعزاء الأسئلة المتوقعة في جميع المواد والتخصصات لمسابقة تعيين 30 ألف معلم التي أعلنت عنها وزارة الترية والتعليم، حيث تشمل إختبارات التقدم لمسابقة التربية والتعليم أربعة إختبارات أساسية وهي الإختبارات في المهارات التربوية، والإختبار في مادة التخصص وإختبار في مادة اللغة الإنجليزية وإختبار في الحاسب الآلي.
ونحن سوف نبدأ موضوعنا بأسئلة مادة التربوي بإعتبارها الشيئ المشرك لجميع المتقدمين
أسئلة التربوي في مسابقة التربية والتعليم - أسئلة إختبارات مادة اللغة الإنجليزية لمسابقة التربية والتعليم (الإجابات الصحيحة باللون الأخضر)
1- أي المعاني التالية لا تعبر عن معنى التعلم؟
أ-عملية تحدث داخل الفرد ولايمكن ملاحظتها.
ب- عملية ذاتية تأخذ صور وأشكالا مختلفة.
ج- عملية أفتراضية يمكن الاستدلال عليها من نتائجها.
د-عملية تحدث داخل الفصل ويمكن ملاحظتها.
2- يعبر مصطلح ما وراء المعرفة عن:
أ-معتقدات الفرد حول المعرفة.
ب- قدرة الفرد على أستخدام أستراتيجيات التفكير.
ج- وعى الفرد بأسلوب تفكيره.
د-قدرة الفرد مع التعامل مع متغيرات الموقف.
3- أي مما يلي يعكس تصورا صحيحا عن عملية نمو المفاهيم لدى المتعلمين:
أ-المفاهيم تعلم ولاتدرس.
ب-اعتماد بناء المفاهيم على المدركات الحسية بالضرورة.
ج-المفاهيم عبارة عن مجموعة من الحقائق.
د-بداية عملية بناء المفهوم هي بحل المشكلة.
4-تتمثل أهمية الأهداف التعليمية في أنها تساعد المعلم على………….
أ-وضع معايير لتنظيم محتوى الدرس.
ب-أختيار معايير لتقييم جودة المحتوى.
ج-اختيار الخبرات التعليمية المقدمة للطلاب.
د-تحديد الفروق الفردية بين الطلاب.
5-عندما يطرح المعلم سؤالا عن مفهوم جديد سيقوم بعرضه، ويتلقى اجابات متباينة الصحة، فأن ذلك يدعو المعلم عند تقديم مفهوم جديد فى المرات القادمة، أن يقوم أولا………
أ-الكشف عن المفاهيم البديلة.
ب-تنظيم أنشطة تعاونية.
ج-استخدام وسائل تعليمية مختلفة.
د-ربط الدرس الجديد بالدروس السابقة.
6-يدور تعريف المنهج بمفهومه الحديث حول محور رئيسي هو:
أ-الخبرات.
ب-الطلاب.
ج-المعلم.
د-أساليب التدريس.
7-أى مما يلي يعد من الاعتبارات التي يجب مراعاتها في أثناء أستخدام العروض العملية في التدريب؟
أ-توفر عنصر المشاهدة.
ب-الاقتصاد في التكلفة.
ج-المساعدة في توضيح المفاهيم المجردة.
د-الاهتمام بالدوافع الداخلية للطالب.
8-احترام حق الطلاب داخل وخارج الموقف التعليمي يمثل أحد مبادئ…….
أ-طرق التدريس.
ب-مهنة التعليم.
ج-الاتصال الجيد.
د-الأداء التربوي.
9-أى مما يأتي لا يعتبر من مصادر الفكر التربوي:
أ-الدراسات والبحوث العلمية.
ب-القرآن والسنة وشروحها.
ج-الخبرات الشخصية.
د-كل من”ا” و”ب”.
10-وقعت معركة بدر الكبرى في السنة الهجرية:
أ-الأولى.
ب-الثانية.
ج-الثالثة.
د-الرابعة.
تحديث
11-عندما يحدث مشاجرة بين طالبين في الفصل:
أ-أفكر قبل أن أتخذ قرارآ.
ب-أعقبهما مباشرة.
ج-أخرجهما من الصف.
د-أتجاهل الموقف.
12-من معايير السلوك السوى فى التعامل مع المواقف:
أ-الأخذ بالإيجابيات ومعالجة السلبيات.
ب-الأخذ بالإيجابيات وتجاهل السلبيات.
ج-تجاهل الموقف.
د-الاستسلام للموقف.
13- أي من العبارات التالية يمثل خاصية من خصائص الفروق الفردية:
أ-أنها فروق في الدرجة وليس في النوع.
ب-أن مدى الفروق الفردية في السمات المزاجية أقل منها في النواحي العقلية.
ج-أن مدى الفروق الفردية في السمات المزاجية لا يختلف عنها في النواحي العقلية.
د-هناك تجانس في مدى الفروق الفردية بين الذكور والأنات.
14-أى مما يأتي يعتبر شرطا من الشروط الرئيسية للتعلم:
أ-التكرار.
ب-الحوافز.
ج-الدافعية.
د-التغذية الراجعة.
15-يعرف مفهوم النضج على أنه:
أ-التغير في الجانب الجسماني فقط.
ب-أكتمال السمات المختلفة عند الفرد.
ج-التغير في نوع السلوك.
د-مستوى من النمو يصل أليه الفرد للوصول إلى نمو لاحق.
تحديث
16-المؤشر الحقيقي للتعلم،هو:
أ-السلوك الأدائي للمتعلم.
ب-كمية المعلومات لدى المتعلم.
ج-مستوى فهم المتعلم.
د-درجة دافعية المتعلم.
17-اذا طلب أحد زملائي المعلمين مساعدتي:
أ-أساعده دون تردد.
ب-لا أساعده.
ج-أتردد في تلبية هذه المساعدة.
د-أطلب من الآخرين مساعدته.
18-أى من أنواع التقويم التالية يصلح لتحديد نجاح ورسوب الطالب:
أ-القيلى.
ب-الختامى.
ج-التكويني.
د-البنائي.
19-أى أنواع الصدق التالية يناسب بدرجة كبيرة الأختبارات التحصيلية؟
أ-المحك.
ب-التلازمي.
ج-المحتوى.
د-التتبنى.
20-أفضل معامل تميز للفقرة”السؤال” في اختبار تحصيلي، هو:
أ-عندما يكون سلبا.
ب-صفرا.
ج-25, فأكثر.
د-30, فأكثر.
21-من عيوب الأسئلة المقالية:
أ-صعوبة أعدادها.
ب-الذاتية.
ج-سهولة الغش.
د-أرتفاع مستوى التخمين.
22- المقياس الإحصائي الذي يشير إلى درجة تشتت درجات التلاميذ هو :


أ - المتوسط الحسابي .

ب- الوسيط .

ج - الانحراف المعياري .

د - الدرجة المعيارية .





23- أثناء تنفيذ أسبوع العناية بالشجرة :


أ - أحث التلاميذ على المشاركة .


ب- أشارك وأحث التلاميذ على المشاركة .


ج - أشارك بنفسي فقط .


د - أتجاهل موضوع المشاركة .




24- أفضل طريقة للاتصال بأولياء أمور التلاميذ :





أ - أحدد لهم موعداً لمقابلتي .


ب- أقابلهم فقط إذا هم حضروا للمدرسة .


ج - أرسل لهم خطابات فقط .


د - أحمل التلاميذ رسائل شفوية لأولياء أمورهم .





25- عند التخطيط لمعرض النشاط العلمي في المدرسة فإنني :


أ - أقوم بإنجاز العمل منفردًا .


ب- أشترك مع زملائي لإنجاز هذا العمل .


ج - أنجز ما يطلبه مني مدير المدرسة فقط .


د - أعتذر عن هذا العمل .





26- عند تعارض وقت موعد شخصي مع وقت أعمال خاصة بالمدرسة فإنني:


أ - أعتذر عن الموعد الشخصي .


ب- أبحث عن أعذار لعدم ذهابي للمدرسة .


ج - أذهب أولاً للموعد الشخصي ثم إلى المدرسة .



د - أؤجل الموعد الشخصي وأذهب إلى المدرسة .








27- عند إعداد أسئلة الاختبار لتقويم تعلم التلاميذ فإنني أراعي :




أ - الغاية من عملية التقويم .




ب- المعارف والمهارات المتوفرة لدى التلاميذ .




ج - الوقت المتاح للإجابة عن الاختبار .




د - كل ما ذكر .





28- عند تقويم التلميذ يجب على المعلم أن يعمل على جمع معلومات عن :







أ - التحصيل الأكاديمي للتلميذ .



ب- المظاهر المختلفة للشخصية لديه .



ج - اتجاهاته وميوله وقدراته وقيمه .



د - كل ما ذكر .






29- أهم معايير اختيارك لاختبار تحصيلي , هو الاهتمام أولاً :



أ - بصدق الاختبار وثباته .



ب- موضوعيته وسهولة تطبيقه .



ج - سهولة إجراءات تصحيحه وقلة التكلفة لتطبيقه وتصحيحه .



د - وجود معايير له .






30- عندما تبني سؤالاً مقاليـًا يقيس قدرة التلاميذ على مستوى التقويم فإنك تبدأ سؤالك بـ :



أ - عدد ، وبين ، واذكر .



ب- برهن على ، نظم ، أعرب ............



ج - احكم على ، انقد ...........



د - قارن ، صنف ............. الخ .






31- إذا سألني أحد التلاميذ عن معلومة لا أعرفها فإنني :




أ - أجيب على السؤال بأي معلومة لدي .



ب- أؤجل الإجابة وأطلع على المصادر ذات العلاقة .



ج - أتجاهل السؤال .



د - أطلب من التلاميذ الإجابة عن السؤال بأي صورة .
32-واحدة من طرق التدريس التالية تسبب مللا للتلاميذ أكثر من غيرها:
أ-المشروعات.
ب-الإلقاء.
ج-الحوار.
د-الاكتشاف.
33-واحدة مما يلى واحدة من مزايا طريقة المحاضرة:
أ-الاقتصاد في وقت التدريس.
ب-تعليم عدد من التلاميذ في زمن محدد.
ج-تنمية الأبداع عند التلاميذ.
د-الاقتصاد في التجهيزات الخاصة.

أسئلة التربية الفنية في مسابقة التربية والتعليم

أسئلة التربية الفنية في مسابقة التربية والتعليم
أسئلة التربية الفنية في مسابقة التربية والتعليم

أسئلة التربية الفنية في مسابقة التربية والتعليم




أسئلة الرياضيات في مسابقة التربية والتعليم


أسئلة الرياضيات في مسابقة التربية والتعليم
أسئلة الرياضيات في مسابقة التربية والتعليم
أسئلة الرياضيات في مسابقة التربية والتعليم

أسئلة الرياضيات في مسابقة التربية والتعليم









reaction:

تعليقات